الخميس، فبراير 12، 2009

مع علي ع في معرفة الانسان والحقيقة ؟.حميد الشاكر



لاريب ان شخصية علي بن ابي طالب ع من الشخصيات القليلة في التاريخ وحتى اليوم التي اثارة جدلا واسعا وفي كثير من الزوايا الانسانية ولاسيما منها الزوايا الفكرية والعلمية وكذا السياسية والروحية النفسية !.
فعلي بن ابي طالب صاحب ((كريزمه)) حقيقية لكل من اطلّ على حياته من قريب او من بعيد ، وحتى على المستوى الانساني العام لفت علي ع بشخصيته العميقة جدا انتباه من قرأوه فكريا : عندما يتألق ليعانق الحكمة والتجربة والعلم بشكل لايستطيع اي كان ان يميز بين على والفكر والعلم والحكمة ، وكأنما غدا علي والعلم وجهان لعملة واحده !.وكذا من قرأ علي بن ابي طالب سياسيا فهو لايكاد يميز بين علي ع عندما يتحرك وبين الحق والعدل والمساواة في ادرة الحكم وبناء الدولة ، او بين علي ع وفن القيادة والريادة والشجاعة والاقدام ووئد الفتن وابراز الحقائق ، فعلي السياسي هو نفسه ع السياسي علي الذي وضع الاسس لأدارة الاجتماع على الصورة التي ينبغي ان يكون عليها الحكم والريادة !. أما مايتصل بجانب علي ع العابد والمتصوف والزاهد والمتأمل والناسك والعاكف .....، فلهذه الزاوية من حياة علي بن ابي طالب ع قصة يطول سردها ولايكاد يصدق كل مافيها من صور ، حتى ان سيد الساجدين وزين العابدين علي بن الحسين حفيد علي ع مرة قال وهو متعجبا : (( من يستطيع ان يعبد كعبادة علي بن ابي طالب ؟)) !.محمد رسول الله ص وهو صاحب الرسالة الاسلامية العظيمة ، وابن عم علي ع ووالد لزوج علي فاطمة ع ، وأب لنجلي علي الحسن والحسين ع كان يرى في علي وشخصيته انموذجا فريدا وكينونة متميزة تشبه كثيرا مفهومي (( الحق )) و (( والقرءان )) فقال ص : (( علي مع الحق ، والحق مع علي.))أما في الجانب الفكري والعلمي والعقلي والفكري والرسالي ....، فكانت لرسول الله محمد ص رؤية حول علي والقرءان بأعتباره - القرءان - خلاصة التجربة الانسانية الرسالية الالهية في هذا العالم فيقول محمد رسول الله ص بهذا الصدد :((القرءان مع علي ، وعلي مع القرءان )) !.ليس غريبا في الحقيقة ان يكون علي ع مع القرءان ، او ان يكون علي ع مع الحق ، ولكن الغرابة كل الغرابة ان يكون القرءان والحق ايضا مع علي بن ابي طالب ع ، ومكمن الغرابة هنا ليس اسطوريا بقدر ماهو فكريا متساءلا عن الكيفية التي يكون فيها القرءان والحق مع علي ع ؟.ماهذه المعية ؟.هل هي معية انعكاس ، بالتمام كما هي الصورة والمرآة ؟.أم هي معية قائد ومقود ، مرة علي يقود القرءان والحق بفهم ووعي وعلم ، ومرة القرءان والحق يقودان علي ع بالكلمة والتقوى والحب وباقي المفاهيم الغريبة والعجيبة ؟.في مواقف حياة علي ع التاريخية والحاضرة بمفاهيمها اليوم بعنف ، تعرضت شخصية الامام الى موقف غريب ونادر من نوعه ، وضع الامام نفسه بين شخصيته الكريمة من جهة والحق كمفهوم من جهة أخرى ليحاول الفصل والحكم بين الشخصية كمدعى عليه ، والحق كمدعي ومطالب بالحق العام والخاص ، وبعد أخذ ورد مع مجموعة من الذين لهم صفات الانسانية ، أطلق حكمه أمير المؤمنين بهذه القضية ليقول مقالته الشهيرة التي اسست فيما بعد للمعرفة الانسانية بصورة عامة ليقول ع :(( أعرف الحق تعرف أهله !.))هل فصل علي ع بين الحق وأهله في هذه الكلمة الشهيرة والغريبة له ع ؟.يبدو ان أمير المؤمنين ع مدرك تماما لدرس محمد رسول الله ص عندما قرن (( القرءان والحق )) مع أهله ، لذا هو يشير وبكل عمق الى ان : (( الحق وأهله )) وجهان لعملة واحدة ، الا ان المتقدم والمتأخر هو المختلف والمؤتلف بنفس اللحظة ؟.انها نفس المعادلة ولكن بصيغة مختلفة : حق مع انسان او انسان مع حق ؟.بالنسبة للعاشقين للشخصية الانسانية والعابدين لغرابتها يطغى الانسان على الحقيقة !.أما بالنسبة للطالبين للمعنى والمغرمين بهوى المفهوم والمبدأ ، فالحقيقة هي الرائد والدليل لمشروع الانسان الناقص ؟.ماذا قصد علي بن ابي طالب وهو صاحب النظرة الغير مشكوك بفكرها عندما قدم (( الحق )) على الانسان ؟.1 : - قصد نفي عبادة الشخصية وسيطرتها على ذهن الانسان وصفاء نظرتها ، ليتهيئ له رؤية الحقيقة بعيدة عن الانبهار بالشخصية ، سواء كانت شخصية وراثية ابوية (( بل نتبع ما الفينا عليه اباءنا ../ قرءان كريم )) او كانت شخصية سياسية فرعونية (( لا اريكم الا ما ارى ../ قرءان كريم )) او كانت شخصية علمية فكرية (( اتخذوا احبارهم ورهبانهم اربابا من دون الله ../ قرءان كريم )) كل هذه الشخصيات الانسانية لها تأثير شيطاني على ذهن الانسان وسلامة حكمه على الاشياء بواقعية ولهم القدرة على حجب الحقيقة والباس الباطل لباس الحق ...الخ ، لذا نبه الامام ان بالحق بالميزان يعرف من على او هبط من البشر منزلة وعدالة ، ولا شخص فوق ميزان الحقيقة !.2 : - يحاول امير المؤمنين بكلمته هذه (( اعرف الحق تعرف اهله )) ان يضع المرجع الفكري والروحي والشرعي للاجتماع الانساني ، ليكون مقياس صدق ، او ميزان صدق (( حتى لايغضب اعداء الاقيسة المضلة ؟.)) للانسان ليرى العمل من خلال الحقيقة وليس ليرى الحقيقة من خلال الانسان ، فليس كل الناس أئمة معصومين ، او قادة نبويين ليعتمد على الثقة بعملهم ورؤيتهم للحقيقة ، وانما القاعدة العامة بعادية الخلق ، والاستثناء هم المميزون الذين يصلون مرحلة (( القرءان مع علي ، او ، الحق مع علي .)) ، اما غير ذالك ف(( المعرفة )) هي الضمان الوحيد القائم بين المجتمع من جهة والحق والباطل من جهة اخرى :(( اعرف الحق تعرف اهله )) 3: - عندما يطلب الامام ع ان تكون (( الحقيقة )) هي المرجع فهو ومن جانب آخر : يطالب بأن يكون الفكر كثقافة والعلم كوعي ودليل هما او هم الاهم الذي ينبغي ان تبذل الجهود لاستحصال الفكر والعلم في المجتمع ، لنصل الى مجتمع واعي ومفكر وقادر على محاكمة الحاكم بالحق والحقيقة ، فهنا نحن امام شعب مثقف ومدرك وواعي ويمتلك الحقيقة ، وفي مثل هذه الجملة من صعب ان يأتي طاغية او حاكما او دجالا او كاهنا او مشعبذا او ساحرا اومتفلسفا ......الخ ، ليستغل سذاجة المجتمع وغبائه وغيبوبته المؤلمة ؟.بل في مجتمع يملك (( معرفة الحق )) من الصعب تزييف مداركه او اللعب على عواطفه وتطلعاته من اي شخصية انسانية كانت كبيرة او صغيرة عملاقة او حقيرة نابغة كانت او غبية ، وهذا ماسعت له رسالات الرسل جميعا لتشييده في الحياة الانسانية ، تشييد مجتمع يمتلك معرفة الحقيقة ليتحصن تماما وليكون مؤهلا لقيادة نفسه ، وعلي ع على نفس المنوال في بناء هذا الانسان وهذا المجتمع عندما اسس لهذه القاعدة الفكرية الاجتماعية النفسية الكبيرة بمقولة :(( اعرف الحق تعرف اهله ))4 : - يستهدف علي بن ابي طالب ع عادة الوقوف بجانب المعارضة ضد السلطة اي سلطة ، حتى وان كانت سلطته وحكمه هو ع ، ولذالك هو ينظرّ دائما لكيفية ارهاب الحاكم من المحكوم ، والغني من الفقير ، والمبطان من الجائع ، والظالم من المظلوم ....، وانه ع يؤسس كل كيانه لايصال رسالة للحاكم والمبطان والمترهل اقتصاديا والمجرم ..، مفادها يقول : ان لاقوة في هذا الوجود اقوى من (( الحق والحقيقة )) ونشر معرفة هذه الحقيقة وهذا الحق هو الضمان الاكيد بقلع جذور كل الظلمة والمستبدين والمترهلين والسفهاء النائمين ، لذا عليكم بالحذر يا اعداء المساكين من تحرك الحقيقة والحق ضدكم ؟.5 : - يذكرنا علي ع بكلمة هذه الى ماينبغي علينا فعله وانتهاجه في الدعوة والتذكير ، وليؤكد علينا بالاتي : لا تدعوا الى الشخصية الانسانية المتقلبة الامزجة والواقعة تحت تأثير الحاجة والضرورة ، وانما اجعلوا دعوتكم للمبادء والقيم والحق والحقيقة ، وهذه الحقيقة وهذا الحق هو بدوره قادر على ارشاد من ينتمي اليه ويقبل به الى من هو المستحق لهذه الحقيقة وهذا الحق ؟.بمعنى : انه يجب اولا وكخطوة اولا للدعوة ان تجعل الانسان الاخر يؤمن بالحق وبالحقيقة ، فأن هذا الايمان سيضع له الميزان من جهة ، ويحرر ذهنه وعقله وروحه من جهة اخر ، وهذا التحرر من القيود النفسية والروحية والفكرية هي التي تهيئ الانسان للوصول الى اهل الحق والحقيقة ، لذا اولا تكون الدعوة ل(( معرفة الحق )) لتكون النتيجة (( تعرف اهله )).ان علي هو هو ع فعلا استحق بهذا الفكر ان يكون قرين الحق والقرءان ؟!.لم يشأ ان يدعو لنفسه مرة الا على اساس انه صاحب حق والحقيقة هي رصيده الاول والاخير ؟.ما اعظم الله سبحانه الذي ادب محمدا بهذه الكيفية !.ما اعظم محمدا رسول الله ص الذي ربى عليا ع بهذه الصورة ؟.وما اعظم عليا ع الذي انشأ أمة بهذا الشكل !._____________________________________________
al_shaker@maktoob.com