السبت، أكتوبر 03، 2015

( في آلية الاجتماع العراقي .. مجتمع ماقبل التنظيم والادراك) حميد الشاكر


 

(( آ ))

كانت الفكرة التي تراود مؤسسي علم الاجتماع الغربي ((كونت ، ودوركهايم وفيبر، وسبنسر )) ابّان النهضة الاوربية الصناعية الاجتماعية الحديثة هي :

اولا : تشخيص وضع الاجتماع الاوربي وماهية بنيته وصورته القائمة .

ثانيا : دراسة السبل ووضع الافكار ، والبرامج العلمية الاجتماعية التي تنظم من هذا الاجتماع وتدفع به الى ارساءبنية وبناءات اجتماعية مختلفة تماماعن ما كانت عليه قبل النهضةالصناعية الاقتصادية والاجتماعية الحديثة لتواكب بنية وحركة المجتمع كل ماهو متسارع ومستجد عليها !!.

في المحور الاول : طرح دوركهايم ((في كتابه قواعد المنهج، وتقسيم العمل )) فكرة تصنيف المجتمعات الانسانية  الى ((مجتمعات آلية واخرى عضوية )) ووضّح وشرح:(( ان المجتمعات الالية هي المجتمعات التي يكون افرادها متماثلين تقريبا باساليب التفكير وباساليب العمل ايضا  بحيث ان احدهم يمكن له ان يقوم باكثر من مهنة  وباكثر من وظيفة داخل المجتمع ، كما انه مجتمع لم يزل على بساطته البدائية ماقبل الصناعة المتطورة ، ولذا هو مجتمع تنفقد فيه اهمية ((تقسيم العمل ويركن الى الفوضوية )) في امتهان المهن والحرف والوظائف الاجتماعية الاخرى ، وهذا بعكس تماما (المجتمع العضوي) الذي يتسم بالتطور الصناعي العلمي وتنظم حياته ((من خلال التشريعات السياسية والادارية والاقتصادية والتربوية و .....الخ للدولة )) على قانون تقسيم العمل ويكون لكل فرد بداخله اسلوبه الخاص في التفكير، والتطلعات و ... ووظيفته اومهنته ، او حرفته الاجتماعية التي يمتهنها بحرفية ، ويلتصق بها ويبدع في مجالها لاغير   !!.

اما لماذا المجتمعات الآلية تنفقد فيها اهمية ( فكرة  تقسيم العمل )  ؟.

ولماذا في المجتمعات العضوية الصناعية تفرض نفسها فكرة  هذا التقسيم ؟.

فاولا: بسبب ان الصناعة العلمية الحديثة لم تدخل بعد ضمن اطار، وبنية هذه المجتمعات الآلية (ما قبل الصناعية)وعندما لاتكون الصناعة العلمية الحديثة داخلة في حسابات بنية اي مجتمع ، ومؤثرة في واقعه الاجتماعي ، فسيصبح المجتمع راكدا وبطيئ الحركة ( اي لم تؤثرحركة الماكنة على وتيرة حركته الاجتماعية ، بفعل سحب حركة الماكنة لحركة المجتمع )   ومتخلفاعن ركب الحضارة العالمية الجديدة ومتطلباتها الاقتصادية والسياسية والثقافية الفكرية و...غير ذالك عندئذ تنفقد الحاجة لفكرة تقسيم العمل ،ويبقى الاجتماع يتحرك بشكل آلي ، وتفرض عليه هذه الآلية نمط  وشكل معين من الحياة الاجتماعية التي يكون الفرد داخلها مقيدا ، ومنشدا بشكل مطلق  لمؤثرات المجتمع ويفقد افراد هذا المجتمع عنصر التميز والفردية والحرية النسبية في عمله ووظائفه ومهنه و..... حتى اساليب تفكيره قبالة المجتمع ، فان داخل المجتمعات الالية البدائية تكون السيادة للفكرة الجمعية ويكون الفردخاضعا تماما للعقل الجمعي الذي لايسمح ، بدوره لاي فرد من   افراده ان يفكر ، او يبدع خارج سياقات وتقاليد واعراف هذا المجتمع  !!.

ثانيا : وهذا بعكس تماما ( المجتمع العضوي) الذي داخلته  الصناعة الحديثة وغيّرت من بنيته القديمة وضربت بالعمق استقراره الاقتصادي الآلي لتحوله الى اقتصاد الاله الصناعيةالسريعة الحركة والمتغيرايضا التي خلقت بدورها للمجتمعات الحديثة المتطورة صناعيا، وعلميا (( ظاهرة البطالة =  في بادئ امرها ، باعتبار ان الالة الصناعية  عندما وجدت اخذت دور ، ووظائف اليد العاملة في هذه المجتمعات وقلصت من فرص العمل لافرادهذه المجتمعات)) فاضطرت المجتمعات التي دخلت الالة الصناعيةعلى بنية حياتها الاجتماعية والاقتصادية ان تضع القوانين والتشريعات المنظمة لادارة المهن   والحرف والوظائف داخل المجتمع ( وتقسم العمل ) ،  بشكل يضمن امتصاص ظاهرة البطالة التي خلقتها الالة الصناعية الحديثة من جهة وتنظم عملية ادارة المهن والوظائف داخل المجتمع   بحيث يُوفر لكل فرد مهنة واحدة او وظيفة محددة لاغير لتوفير اكبر قدر من فرص العمل للافراد من جانب اخر !!.
وبهذا اعيدت فكرة التوازن الاقتصادية داخل المجتمعات الصناعية المتطورة بالاضافة لصناعة ( بنية اجتماعية مختلفة )  في متطلباتها ، وانتاجها الفكري والسلوكي الفردي والاجتماعي !!.
الخلاصة : ان الفكرالاجتماعي الغربي ، بقيادة علماءه ، والمؤسسين لنهضته العلمية الحديثة كانوا مدركين تماما لصميم فكرة التطور الاجتماعي واسباب هذا التطوروان الاستقرارودخول عنصرالصناعةالعلمية الحديثة على معادلة المجتمع الغربي ماقبل الصناعي هوالعنصرالاساس في كيمياء تغير المجتمع الاوربي ، وانتقاله (من المجتمع الآلي البدائي الى المجتمع العضوي ) المعقد سياسيا واجتماعيا واقتصاديا وتربويا وغير ذالك !!.

((ب))

لاريب ان الاجتماع العراقي الحديث منذ قيام دولته ومجتمعيته المميزة وطنيا عن باقي المجتمعات الاقليميه في بدايةعشرينات القرن التاسع عشرالميلادي  حاول في بادئ امره ( ان ينتقل ليصبح مجتمعاعضويا ويغادرصفة المجتمع الالي البدائي ) من خلال وضع برامج تنموية سياسية  واقتصادية ، وتعليمية تربوية ، لاسيما في العهد الملكي العراقي ( عصر فيصل الاول ) الذي عمل بدولته ( المتاثرا بالثقافة الاوربية الليبرالية  الصناعية الاستعمارية الحديثة ) منذ العشرينات ، وحتى نهاية الخمسينات من القرن المنصرم ((على صناعة مجتمع تلقحه جينات التحديث الصناعي والعلمي )) وبالفعل استطاع ( عصر التحديث الملكي العراقي)ان يرسي بنية تعليمية ناهضة (بناء مدارس القضاء على الامية ) بالاضافة الى بنية اقتصادية ( بناء مصانع صغيرة ) وعمرانية تحاول ان تؤسس بشكل بدائي للانتقال الى بنية اجتماعية صناعية وعمرانية حديثة وقوية !!.

ولكن ومع الاسف ضُرب (هذا الاستقرار الاجتماعي) العراقي الذي يعد على انه الاساس  في نهضة اي مجتمع اوأمة تحاول التطوروالانتقال الى المجتمع العضوي من خلال ( جنونيات) الانقلابات العسكرية لاسيما انقلاب  1958م الذي يعتبر (علميا اجتماعيا ) بداية الارتداد الاجتماعي العراقي ، وبداية العدّ التنازلي له  على الاعقاب لعملية تطوره التلقائية !!.

وهكذا لم يزل المجتمع العراقي منذ النكسة الاجتماعية الخمسينية ((وان بدت على ظواهره صورالتطوروالتقدم الآنية المزيفة/ في دخل الاسرة الاقتصادي مثلا بفعل المورد النفطي/ فيما  بعد ذالك بقليل)) يراوح في مكانه لتتعمق فيه صورة المجتمع البدائي الآلي، الذي هو مجتمع تنفقد حالة التحديث الصناعي والعلمي الحقيقي من داخله من جهة ويتميز افراده وتجمعاته العرقية والدينية والطائفية والفئوية والطبقية و... بالانغلاق وهيمنة الركود وسلطة عقل التقليد والعرف القائم من جانب اخر !!.

والحقيقة اذا اردنا بحث، واستكشاف مكمن الاخفاق في عملية تحديث وتطور الاجتماع العراقي المعاصر ومن ثم بقاءه على الالية الاجتماعية الراكدة فاننا سوف لن نكون مجانبين للدقة العلمية الاجتماعية ،  او بعيدين عن التشخيص السليم ان قررنا : ان الاشكالية تكمن في ( الفهم الاجتماعي العراقي)  لمفهوم وعملية التطور والانتقال الى الحداثة واسباب وعوامل ذالك !!.

اي وبمعنى اخر انه والى اليوم لايمتلك الاجتماع العراقي المعاصر السياسي والاقتصادي والتربوي التعليمي و... لاي رؤية علمية اجتماعية توضح له او ترسي قواعد فكر اجتماعي في مفهومة ((  التطور وكيفية صناعته اجتماعيا داخليا )) ولهذا هناك اعتقاد اجتماعي وسياسي وتعليمي عراقي لم يزل حتى اليوم قائما وثابتا في موضوعة كيفية صناعة التطور الاجتماعي  على اساس انه ((تطور يُخلق من خلال المتغيرالسياسي فحسب لاسيما المتغيرالثوري او الانقلابي المدمر بعيدا عن اي متغير صناعي وعلمي اخر )) !!.

وهذا الفهم بحد ذاته لمشروع التحديث المجتمعي او تطوره او تغيير اساساته نحو الافضل ، هو الفهم الذي اودى بالتجربة العراقية الحديثة التي كانت من الممكن ان تكون تجربة ناجحة في تطور المجتمع العراقي (من كونه مجتمع آلى تقليدي الى مجتمع عضوي)من جهة وانه الفهم الذي ساهم ولم يزل ببقاء الاجتماع العراقي ، اما ان يراوح مكانه منذ خمسينات القرن المنصرم وحتى اليوم واما انه يتراجع للخلف خطوة اخرى ليتاخر حتى عن المجتمعات الالية البدائية نفسها من جانب اخر !!.

نعم ربماكانت هذه الفكرة الخاطئة (فكرة التغييرالسياسي الضارب للاستقرار الاجتماعي من خلال الانقلاب ،  والثورة ) للاجتماع العراقي عن التحديث ، والتطور الاجتماعي والسياسي والاقتصادي منطلقة :

اولا : امّامن فقدان هذا الاجتماع لمؤسسة علم اجتماع حقيقية وعلماء اجتماع مهنيون يطرحون (( مفهوم التطورالاجتماعي )) بعوامله واسبابه المعاصرة بصيغه علمية بعيدة عن التسييس والادلجة !!.

ثانيا:واما بسبب الايدلوجيات الثقافية التي اُدخلت للعراق وثقافته وشعبه تحت مسمى الصراعات الطبقية الاجتماعية والتغييرات الثورية الشيوعية و ...الخ باعتبار انه لاطريق للتحديث  والتقدم الا من خلال الايمان والانتماء الى هذه الثقافات التدميرية !!.

فمثل هذه الايدلوجيات السياسية المستهدفة ((لضرب الاستقرارالاجتماعي ))  ان طرحت على اساس انها العلم الاجتماعي او الفكر الاجتماعي القادر على دراسة وتحليل المجتمع وكيفية تطوره وانتقاله من مجتمع البدائية الى مجتمع التصنيع والحداثة ،مثل هذه الايدلوجيات لايمكن لها ان تصنع مجتمعا مدركا لبوابات التقدم والتطور والتحديث الحقيقية ؟.

بل انها ايدلوجيات ثقافية (فوضوية) مدمرة بفعل جهلها الواقعي بابسط قواعد ومنطلقات علم الاجتماع الحديثةالتي تبنى التطورمن خلال جناحي الاستقرار الاجتماعي وتكامل كافة طبقاته الاقتصادية ، وارساء بنية اقتصادية صناعية تضرب بنمائها ،  وتطورها التلقائي بنية المجتمع القائم وترغمه على التطور والحركة السريعة مع اذرعة ماكيناتها الانتاجية المتطورة !.

              

      __________________________________________

راسلنا


مدونتي فيها المزيد


 

 

الخميس، سبتمبر 24، 2015

(( مكة ........ والتين والزيتون وهذا البلد الرهيب المخيف )) حميد الشاكر



__________________

لا اعتقد انها حوادث عرضية ، وغير مقصودة تلك  التي تحدث في مكة البلد الامين منذ الثمانينات من القرن المنصرم حتى حولت هذا البلدالى بلد الخوف والرعب والارهاب لكل من يفكر بحج بيته او زيارة قبر نبيه الكريم  !!.

القتل بحجاج بيت الله الحرام المتكرركل سنه تحت هذه الذريعة اوتلك وبشكل مكشوف مرة  واخرى بشكل غير مباشر من قبل سلطات ال سعود لاتنقضي سنه اذا لم نسمع اخباره من خلال القنوات الاعلامية العالمية والمحلية !!.

الارهاب الفكري والاخلاقي والنفسي و... الخ  التي تشكله عصابات الوهابية لحجاج بيت الله الحرام  كل سنه وملاحقتهم ومحاسبتهم على مافي ضمائرهم من عقائد  حتى رفع الاستقرار والطمئنينه من قلوبهم ظاهرة اصبح كل حاج في العالم الاسلامي ( سنيا كان اوشيعيا ) يتحدث حول رعبها وارهابها الغير طبيعي في هذا البلد الامين !!.

تغيير معالم (البيت العتيق : وليطوفوا بالبيت العتيق ) ، واهانة هيبته ببناءات مرتفعة على مقامه ، تحمل كل مافيه  رمز معادي للاسلام ، ومقدساته و ....  ايضا ظاهرة لايبدو انها غير مقصودة وليست ورائها اهداف خبيثة !!.

موت واستشهاد المئات والالاف كل سنه مرة  في رمي الجمرات ، ومرة في الافاضة من عرفات ، ومرة بسقوط جسر على رؤوسهم ، وهم ملبون بتكبير الله وحمده وتسبيحه ، ومرة ....الخ لايمكن ان يقال انها صدف متوالية تحدث فقط كل سنه في هذا البلد الامين لاغير !!.

سقوط رافعات عملاقة على البيت الحرام وسفك دماءحجاجه وترويع الامنين بداخله وتحويل مكة الى مسلخ لقاصديه  ليتوبوا هم واحفادهم ان يفكروا مرة اخرى بحج بيت الله المخيف...... ،  كذالك لايمكن ان نلقي اللائمة بمثل هكذا احداث على الصدف وحدها لاغير !!.

تحويل بيت الله الامين الى وكر للمخابرات الصهيونية والامريكية واصطياد حجاج بيت الله من داخله سواء كانوا علماء ذرة ، اوعناصر مقاومة مهمة او شخصيات لها نفوذ سياسي عربي او اسلامي  وارسالهم الى اقبية المخابرات الصهيونية  للتحقيق معهم وتعذيبهم ، ومن ثم مقايضتهم بصفقات سياسية مع دولهم لااعتقد ان مثل هذه الاعمال التي تجري في مكة البلد الامين هي ايضا من ضمن الصدف ، التي تحدث في البيت العتيق كل سنه  بعيدا عن القصدية السياسية السعودية والوهابية !!.

هل هي اذاً اجنده وهابية سعودية لتحويل بيت الله الامين الى بيت الله المخيف والمرعب والرهيب و ... من ثم ليكفر المسلمون بكل اسلامهم وما تحدث فيه قرانهم عن هذا البلد وامانه للخائفين والقاصدين واللائذين به وفي رحابه ؟.

الحقيقة لاشك لديّ من ان :هناك اجندة ، وسيناريو معادي للاسلام والمسلمين يقوم بتنفيذ بنوده حكام ال سعود  وعبيدهم من الوهابية الملحدة وبشكل بطيئ ولكن مدروس ومحكم للوصول ببيت الله العتيق وهذا البلد الامين الى ان يفقد كل معنى من معانيه الاسلامية المقدسة اولا ، وليتحول شيئا فشيئا الى بيت الارهاب والرعب والخراب للاسلام والمسلمين !!.

ولا اخفي القارئ سرا ولست من المتشائمين لكن يبدو ان بيت الله العتيق ان بقي تحت سيطرة وحكم ال سعود ومخططاتهم الجهنمية لخدمة اعداء الاسلام وتحت هيمنه ، وملاحدة ال سعود من الوهابية ، فسوف يتحول هذا البيت الى بيت عذاب وجحيم وبؤرة شر وطرد لجميع المسلمين !!.

 

      راسلنا


مدونتي فيها المزيد


 

الأربعاء، سبتمبر 23، 2015

انور عشقي اذا لم تستح فرفقا بنفسك وعقلك يارجل

غريب هذا التفكير الذي يفكر به رجال دولة ال سعود ، والقائمين على ادارة بلد هو من اهم بلدان الشرق الاوسط اقتصاديا وجيوسياسيا اليوم !!.
والغرابة ليس فقط في نمطية اسلوب تفكير هؤلاء الساسة في مملكة ال سعود اليوم ، بل في خرافية هذا التفكير الى درجة يصعب معها تصديق ما يطرحه هؤلاء الساسة من رؤية تتعامل مع معظم ملفات المنطقة العربية والاسلامية الحساسة بمنطق لايمت بصلة حتى للعقلانية المتوازنة بشريا فضلا عن صلة هذا التفكير بالتفكير السياسي البرغماتي القائم عالميا !!.
انور عشقي تلميذ عميد المخابرات السعودية تركي الفيصل والرجل الذي من المفترض انه حل محل ( تركي الفيصل) في ادارة ملف المخابرات السعودية وفي مقابلة من على الفضائية الروسية طرح طرحا في الملف اليمني وتبرير العدوان السعودي على هذا البلد العربي الاصيل ابسط مايقال في وصف هذا الطرح التبريري لانورعشقي انه ( مهزلة) بكل ماتعني هذه الكلمة من معنى كاريكاتوري سياسي حديث ؟.
الرجل يتحدث في برنامج (( قصارى القول )) للمقدم ((سلام مسافر )) تحت هذا الرابط
https://www.youtube.com/watch?v=lXxHiIZcFR8
على ان من اهم مبررات العدوان السعودي على اليمن وشعبه هو بسبب : (( ان الزعيم اليمني ( الحوثي ) التقى مع (خامنئي) المرشد الاعلى الايراني في طهران قبل الحرب واتفقوا: انه وقبل حلول عيد الاضحى المبارك القائم الان سوف ياتي خامنئي بالمهدي المنتظر الى مكة ليبايعه الحوثي وخامنئي !!!.
ولهذا بادرت المملكة العربية السعودية بشن الحرب ( الاستباقية ) على اليمن لاجهاض خطة خامنئي بالاتيان بالمهدي الى مكة ومبايعته بين الركن والمقام )) ؟.
والعجيب الغريب ان (( عشقي )) ، وهو يسرد هذا المبرر للحرب العدوانية السعودية على اليمن من على منبر قناة الروسية العربية ، والذي طرحه على اساس انه ( معلومات استخبارية سعودية ) وليس تحليلا سياسي العجيب ان عشقي هذا يبدو انه كان بكامل قواه العقلية وهويسرد هذه الاسطورة السياسية العجيبة والغريبة التي لاتنم فقط عن غيبوبه كامله في الفكر السياسي الحديث بل عن كارثة لعقل يدير ويحكم بلد خطير جدا كالجزيرة العربية بكل ماتعنيه هذه الجزيرة من مقدسات اسلامية واقتصادنفطي رهيب وموقع عالمي ...الخ ومع ذالك هذا هو نمط ومستوى تفكير من يديرون هذا البلد ؟.
والحقيقة انا ايضا حاولت ادراك وتحليل ما طرحه عشقي باعتبار انه لايمكن لرجل امن ومخابرات ، وتلميذ لتركي الفيصل ومتصهين من الدرجة الاولى ان يكون بهذه الضحالة والسذاجة من التفكيرفي تبريرحرب شنت على اليمن وشعبه وعاثت في ارضه وبشره فسادا وقتلاوتدميرا وهي من اخطر حروب حكومة ال سعود القائمة ، حاولت (لا اخفي القراء الكرام) ان احلل ما طرحه انور عشقي سياسيا وعقلانيا واجتماعيا لارى ما مغزى ان يطرح عشقي هذا الكلام على الملأ العام من الجمهورالعربي والاسلامي لاسيما ان المنبر منبر روسي وليس عربيا خالصالاصل الى حقيقةمثل هذا الطرح الفنتازي
العجيب الغريب في عالم السياسة لتبرير حرب ال سعود على اليمن !!.
ولم اصل الى فحوى الرسالة التي يريدان يطرحهارجل المخابرات السعودي المتصهين انور عشقي الا على اساس انها رسالة للداخل الوهابي السعودي وليس الى اي موضع اخر في هذا العالم خارجيا ؟.
فالعالم على الاقل يمتلك فكراوعقلا واحتراما للنفس لاتسمح له هذه العوامل ان يهظم او يقبل ، او يقتنع بمثل هذا الغثاء الملوث من الطرح السياسي الذي لايستطيع ان يستغفل ابسط العقول السياسية، وحتى الاجتماعية البسيطة على هذه الارض فماذا يعني اجتماع خامنئي مع الحوثي في طهران واتفاقهم على جلب المهدي المنتظر الى مكة وكأن المهدي المنتظر دمية يحتفظ بها خامنئي في ادراج مكتبه ليسحبها الى مكة متى شاء بعد اسقاط ( ال سعود ) ويخرجه ويبايعه بين الركن والمقام ؟؟؟؟.
نعم هذا الطرح لا يمكن ان يقبله عقل انساني بشري متوازن موجود اليوم الا عقل المؤسسة الوهابية الدينية ، التي تحكم ( مع ال سعود ) الجزيرة العربية وتعبث بمقدسات المسلمين وعقائدهم بهذا الشكل الذي يراه العالم اليوم وانتاج هذه المؤسسة الوهابية السعودية لامثال منظمات داعش ، والسلفية الماضوية و.. غير ذالك من حركات التوحش اللادينية فمثل هذه المؤسسة ركبت وبنيت بنيتها الفكرية والنفسية والاجتماعية و..الخ على التصديق والقبول بكل ماهو خرافي ولابشري ولا عقلاني ، لاسيما ما يطرح حول المسلمين الشيعة ، او الرافضة اوما يطرح حول تشويه عقائد هذا
المذهب الاسلامي فهناك استعداد وهابي سعودي لاعقلاني ولايخضع لاي مقياس فكري اوسياسي او اجتماعي او ..الخ ، يتقبل كل ما يطرح تحت بند محاولة الشيعة القضاء على ال سعود والوهابية في جزيرة العرب والمسلمين ، فالوهابية السعودية مستعدة ان تقبل وتصدق وبرحابة صدركل مايطرحه امثال انورعشقي في مبررات الحروب العبثية الارهابيةالتي يقودهااليوم حكم ال سعود على العرب والمسلمين تحت بندوذريعة وضرورة محاربة فكرة خروج المهدي ومبايعته في مكة المكرمة !!.
نعم يبدو ان رسالة المخابراتي السعودي(عشقي) وطرحه كان موجها للداخل السعودي اكثر من توجيه هذا الضحك على الذقون للخارج السعودي ، وهذا ان دلّ على شيئ سياسي واجتماعي فانما يدل على مازق مخابراتي سعودي داخلي اكثر منه خارجيا يحاول اقناع الداخل السعودي بحرب عبثية بدأت حتى المؤسسة الوهابية المتخلفة سعوديا تسأل لماذا بدأت حرب السعودية على اليمن ؟. وماهي المبررات التي ادخلت السعودية في حرب ليس لها افق نجاح او وصول الى نتائج عقلانية ؟. وعندما نريد ايقاف هذه الحرب فماهي هي الاسباب التي سوف تطرح لايقاف حرب العبث السعودية ؟.