السبت، فبراير 07، 2009

انا مدينة العلم وعلي بابها فمن اراد العلم فليأت الباب - 1


لهذا النص الرسالي المحمدي قصة أطول من الطويلة في كتب الحديث وكتب التجريح والتخريج ، وكتب التفسير والتأريخ ، وكتب ذاكرة المسلمين وغير المسلمين ايضا ،وعلى اي حال يبدو ان مخترعي القصة برمتها كأنهم استكثروا على عليّ بن ابي طالب ان يكون (( باب مدينة علم الرسول محمد ص )) مع انهم وفي الجانب الاخر لاينفون منزلة عليّ بن ابي طالب عليه السلام العلمية ، ولاينفون ان الرسول قال (( عليّ اقضاكم )) ولاينفون مقولة الخليفة الثاني عمر :(( لولا عليّ لهلك عمر )) ولاينفون مقولة حبر الامة وترجمان القرءان عبدالله بن عباس عندما سئل : اين علمك من ابن عمك ؟. قال كقطرة في بحر !.
ولاينفون ....... الخ ، كل ذالك ، ولو جمع ما لعلي بن ابي طالب من فضل في حديث الرسول الاعظم محمد ص لغصتبه مجلدات ضخام كان احدهم يبحث عن نصف حديث فضل منرسول الله ص فيه فلم يجد ولكنهم عندما يصلون الىحديث رسول الانسانية محمد ص :(( انا مدينة العلموعليّ بابها ...)) ترتعد فرائصهم وتختلط عقولهمويهيمون في بطون الكتب للبحث والتنقيب عن من يضعفاو يكذ ّب هذا الحديث ويرميه بالوضع والتدليساوربما بالاشتباه والاختراع المفتعل !.والحقيقة لاأعلم ماهي الغاية التي يبتغيها أؤلئكالمشككون بمتن هذا الحديث او سنده ؟.فأن كانت الغاية انقاص عليّ بن ابي طالب منقبة منمناقبه ، فياليتهم طعنوا بعليّ ع بغير ساحة العلم ،فعلي بن ابي طالب ع هنا لاشك في اعلميته المطلقة علىجميع صحابة رسول الله محمد ص وبشهادة كل أؤلئكالاصحاب من السابقين واللاحقين لهم ، ولا اقل كدليلعلى ما ندعي من أخذ خطبة واحدة من تراث علي بن ابيطالب العلمي من نهج البلاغة او غيره ومقارنته معخطبة اي صحابي( هذا اذا كانت لهم خطب تذكر ) اخر لترىالفرق بنفسك بين الثرى والثريا ونجوم السما وحصىالبادية ، فمن هو هذا الصحابي الذي يرتقي لمنزلةعلي بن ابي طالب العلمية ؟.ومن هو ذاك الذي يدعي :(( أسألوني قبل ان تفقدوني ))غير علي بن ابي طالب ؟.وأنا اعتقد فيما أعتقد ان هناك وفي عصرنا الحديثاناس يعلم الله بشكلهم الواقعي وهل هم من ابناء ادمأم من خلق آخر تفوقوا حتى على اعدى اعداء علي بن ابيطالب من ال أمية ، فعندما كان يسأل معاوية ابن آكلةالاكباد عن عليّ بن ابي طالب ع وهو العدو الاولللشجرة الملعونة في القرءان ، فأنه كان يقول رغماعن انفه في علي بن ابي طالب :(( والله مافتق الفصاحةلقريش الا الاصلع البطين !.)) فاين هذا من عتاةالجهلة في العصر الحديث عندما يقرأ او يسمع حديثرسول الله محمد ص :(( انا مدينة العلم وعليّ بابها ..))تأخذه نوبة شبيهة بالذي يتخبطه الشيطان من المس ،وكأنما هو كائن يرى في علي بن ابي طالب ع عدوهالفطري ومنذ الرضاعة والفطام !.أو ان علي بن ابي طالب لايستحق هذه المنزلة العلميةالرفيعة التي تجعل من الرسول الاعظم محمد ص يشيدبكفاءتها الفكرية وميزتها العلمية بعد علم الرسالةالمحمدية الواسع !.ولايدري هؤلاء المساكين من عصرنا الحاضر ان هناكفي علي بن ابي طالب من الاحاديث النبوية والمناقبالمحمدية والشمائل العلوية ، ماهو فوق حديث : (( انامدينة العلم وعلي بابها ...)) بأكثر من الكثير منزلة !.فما الرأي اذا قرأنا قول الرسول محمد في عليّ بنابي طالب ع :(( ياعلي لايحبك الا مؤمن ولايبغضك الامنافق )) !.فهنا عليّ بن ابي طالب وفي هذا النص قبة الميزانالتي تفرق بين الحق والباطل وبين الايمان والنفاق ،فماهو المفرّ ؟.وماهو المهرب لهؤلاء الجهلة ان رجعنا للقرءانالكريم قول رب العالمين ، واخذنا اية التطهير(( انمايريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ..)) وايةالمباهلة (( فقل تعالوا ندع ابناءنا وابناءكمونساءنا ونساءكم وانفسنا وانفسكم ثم نبتهل...)) وايةالتصدّق بالخاتم والولاية (( انما وليكم اللهورسوله واللذين امنوا ....)) ...... وقول ابن عباسالمروي من كلا الطرفين سنة وشيعة : مامن اية تبدأ في(( يايها اللذين أمنوا )) الا كان عليّ بن ابي طالبعلى رأسها !.فهل بعد ذكر القرءان لفضائل علي واهل بيته ع فضليذكر بعد هذا ؟.اذن ماهو المبرر الذي يدفع بالكثير الذين هم للحقكارهون ، بأن يستكثروا على عليّ بن ابي طالب ع انيكون هو وليس غيره (( باب مدينة علم الرسول محمد ص ))؟.وربما كان المبرر لؤلئك وهؤلاء من جهلة العصرالحديث انهم رأوا في الحديث (( وصية )) ومدخل وحيد يجباخذ علوم الرسالة المحمدية منه ، ولذالك ارتعبوا فيتصور : وجوب الرجوع لعلي بن ابي طالب ع في اخذ علومالشريعة الاسلامية ، من منطلق قول الرسول محمد ص :((انا مدينة العلم وعليّ بابها فمن اراد العلم فليأتمن الباب )) فلهذا وجدوا انفسهم في مأزق عبادة :(( اناوجدنا اباءنا على أمة وانا على آثارهم مهتدون /الزخرف/ 22)) فأين يذهبون بعلم او بلاعلم غير عليّ بنابي طالب ع الذي اسسوا عليه اديانهم وشرائعهمالمتناقضة ؟!.لكنّ حتى على هذا الفرض والفهم لحديث :(( انا مدينةالعلم وعلي بابها ..)) وحصر باب العلم الرسالي بعلي ع، نقول حتى على اساس هذا الفهم الذي هو خاطئ من وجهةنظرنا لمضمون الحديث الرسالي الشريف ، ومع ذالك كانينبغي على هؤلاء وأولئك الجهلة من الطاعنين فيالسند والمتن لغاية في انفسهم وهروبا من مأزقهم ،ان يروا في هذا الحديث نعمة لهم لانقمة عليهم !.فأين هم من فهم عمر بن الخطاب الخليفة الثانيللمسلمين عندما كان يرى في علم علي بن ابي طالب نعمةللخلافة وللمسلمين مابعدها نعمة ، حتى انه كان يدعالله سبحانه وتعالى ان لايبقيه لمعضلة ليس لها ابوحسن !.هل يرى هؤلاء الجهلة كيف هم يخالفوا حتى ساداتهموكبرائهم في هذا الطريق ؟.فأن كانوا حقا اتباع السلف ومن التابعين للصحابةبشغف والملتزمين باصحاب الخلافة والسلطان بقوة ،فلماذا خالفوا عمر في علي بن ابي طالب عندما كان يرىعمر ان عليّا ع باب مدينة العلم الذي لاغنى منالدخول منه لمعرفة الشريعة والاسلام !.ولماذا لايرى هؤلاء الجهلة ان حصر الرسول محمدلباب علمه في عليّ ع هو باب رحمة يدخلون منه لفهمالشريعة والاسلام وحكم القرءان الاديان كما فهمهعمر وادرك ان بقاء علي في هذه الحياة هو بقاء لعلمالدين وغيابه غياب الحجة والبرهان لذالك قال :((لابقيت لمعضلة ليس لها ابو حسن )) !.أما ان كان المبرر لنفي الحديث والقدح بسندهوالغمز لمتنه ومضمونه هو التكبر والعناد واستحسانالنقيصة في عليّ بن ابي طالب كي لايكون افضل من غيرهمن الصحابة ، فهذا فضلا من انه جهل مركب هو كذالكجحود لنعم الله سبحانه العظيمة ، وألا ان لم نأخذديننا من علي عن رسول الله محمد ص وهو الصادق المصدقوربيب رسول الله والاسلام واخ رسول الله ووصيه ومنالسابقين السابقين .....الخ ، فمن اين يمكن ان نأخذالدين والشريعة والاسلام والمنهج ؟.من صحابي فاته نصف الدين ؟.او من اعرابي تعلوه النساء فقاهة وعلما ؟.أم من الطلقاء اللذين ادخلوا لهذا الدين عنوة وتحتلوامع سيوف المسلمين وفتحهم عام فتح مكة ؟.حقا ان علي بن ابي طالب عليه السلام نعمة مابعدهانعمة ، فهو الامين على الشريعة ، وهو باب المدينةوالحكمة ، وهو مع القرءان والقرءان معه ، وهو اخوالرسول وهارون من موسى ، وهو القائل : أعرف الحق تعرف أهله
al_shaker@maktoob.com